مميز

جهاز PS5 Pro.. هل يستحق الاستثمار أم أنه سيكون مجرد ترقية طفيفة؟

ما يزال الحديث عن جهاز شركة سوني المتوقع الإعلان عنه PS5 Pro، يثير العديد من التساؤلات حول جدوى الترقية في منتصف الجيل، خاصة مع تركيز المطورين على ألعاب متوافقة مع الأجهزة الحالية.

في الماضي، استغرق استغلال قوة الأجهزة الجديدة العديد من السنوات، مما يجعل طرح أجهزة متطورة مبكرًا أمرًا غير منطقي، ومع ذلك قد نشهد الإعلان عن PS5 Pro خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فما هي أهم أسباب ذلك؟

من المحتمل أن قرار تطوير PS5 Pro يعود إلى سنوات مضت، حين لم تكن الشركة اليابانية تتوقع استمرار التركيز على تطوير ألعاب للأجيال السابقة، وقد أكدت سوني سابقًا التزامها بفكرة أجيال الأجهزة المختلفة، بهدف دفع المستخدمين للانتقال إلى PS5 بسرعة، ولكن مع تغير الاستراتيجيات، يبدو أن الاستثمار في PS5 Pro كان قد بدأ بالفعل.

من المتوقع أن يأتي الجهاز بسعر مرتفع، قد يصل إلى 599 دولارًا، وربما بدون مشغل أقراص Blu-ray، حيث تشير العديد من التسريبات إلى أن سوني قد تعتمد على تقنيات تصنيع أقل تكلفة بدقة تصنيع 6nm على غرار جهاز PS5 Slim للحفاظ على سعر الجهاز في حدود المعقول، وسيتملك بطاقة رسومات بقوة 36 تيرافلوب وتمتلك بعض خصاص معمارية RDNA 3 و RDNA 4، مع الحفاظ على سعة الذاكرة والتخزين الحالية، رغم التحسينات التي شهدتها كما أشرنا في السابق.

قد يهمك أيضًا: تحليل شامل لإمكانيات PS5 Pro وكل ما تحتاج معرفته من قبل فريق Digital Foundry

وعلى الرغم من التحسينات الرسومية المتوقعة، قد يحد استخدام معالج من معمارية Zen 2 القديم من تأثير PS5 Pro كما أشرات التسريبات، وستقتصر التحسينات على الألعاب التي تعاني قيودًا في معالج الرسوميات، ولذلك، فإن تقنيات تتبع الأشعة والتعلم الآلي الموجودة في PS5 Pro موجودة بالفعل في بطاقات رسوميات أخرى منذ سنوات، لكن الاختبار الحقيقي لها يجب أن نراه بأم أعيننا.

يبدو أن PS5 Pro يستهدف اللاعبين الذين يفضلون تجربة ألعاب عالية الأداء في غرفة المعيشة بدلاً من الانتقال إلى أجهزة الكمبيوتر المكلفة، ومن المتوقع أن يوفر الجهاز معدلات إطارات أعلى وجودة صورة محسنة وميزات تتبع أشعة أفضل من الجهاز الأساسي.

PS5 Pro
صورة تخيلية

في الختام، يمكننا أن نصل الى حوصلة عامة حول ما اذا كان الجهاز القادم يستحق الاستثمار أم مجرد ترقية طفيفة، فبينما يتم التركيز على تقنيات المستقبل مثل التعلم الآلي وتتبع الأشعة، يمكن اعتبار بلايستيشن 5 برو جهازًا يمهد الطريق للجيل القادم من الألعاب.

قد يهمك أيضًا: جهاز PS5 Pro سيقدم قوة بمقدار 36 تيرافلوب وخصائص اخرى..

ومع ذلك، لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات، مثل مدى تحسن أداء ألعاب PS5 الحالية على الجهاز الجديد وتحسينات ألعاب PS4، وتوافق الألعاب وجودة تقنية الترقية باستخدام التعلم الآلي، والفجوة الحقيقية في الأداء بين PS5 و PS5 Pro.

نأمل أن تكشف سوني عن المزيد من التفاصيل قريبًا للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، مما يساعد اللاعبين على اتخاذ قرار مستنير بشأن الترقية.

مواصفات PS5 Pro حسب التسريبات

  • سرعة ساعة وحدة معالجة الرسومات: 2.18 جيجا هرتز.
  • قوة الـ Boost وحدة معالجة الرسومات تصل إلى 2.35 جيجا هرتز.
  • ذاكرة تخزين مؤقت GPU L1 1256 كيلو بايت (مزدوج).
  • ذاكرة تخزين مؤقت GPU L0 32 كيلو بايت (مزدوج).
  • أداء أعلى لتتبع الأشعة.
  • ميزات DirectX 12 Ultimate الجديدة.
  • دعم التظليل بمعدل متغير “Variable Rate Shading”.
  • تعزيز Multisample Ant- Aliasing
  • دفع أداء الالعاب بنسبة 45%

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button